«التانكي»… رواية تنحاز للشكل ولا تضحي بالمضمون – لندن: عدنان حسين أحمد

من روايات القائمة القصيرة لـ«جائزة بوكر العربية» لعام 2020 تنحاز عالية ممدوح في رواية «التانكي» الصادرة عن «منشورات المتوسط» في مدينة ميلانو الإيطالية إلى الشكل، لكنها لا تُضحّي بالمضمون، حينما تلجأ إلى تشظية السرد وتحطيم نَسَقهِ الخطّي المتصاعد متجاوزة ما اعتادت عليه في رواياتها الثماني السابقات، التي نشعر فيها بهيمنة…

بنك بابل إخوان إلى السّيدة البغدادية ع – صادق الطريحي

قبل أن تبدأ أحداث هذه القصّة بقليل اختفى القاص العراقيّ المغمور صاد بظروف غير غامضة، فقد شوهد من قبل بعض الصّيارفة، قبل ساعات قليلة من اختفائه، وهو يخرج من بنك بابل إخوان، الواقع في الزّاوية اليسرى لمدخل جادّة البنوك، في بابل العظمى، ونقلت وكالة أنباء رويترز عن روّاد المقهى المطلّ…

“كنا نلتقي بنا ، بأنفسنا ونحن نحاول العودة إلى هنا ثانية” ص/21 التانكي – سارة سليم

استمعت كثيرا بقراءة رواية التانكي للأديبة العراقية الكبيرة عالية ممدوح ، طبعا الإستمتاع كان بقدر الجهد الذي أخذته مني في فهمها ،بحد ذاته يعد تحديا بالنسبة لي ،لأن الرواية بالأخير هي تجربة إنسانية وتذكرة سفر إلى مكان لم نكن نعرف عنه سوى الأشياء العامة التي يعرفها من لم يعش بالعراق،…

مبروك للروائية الصديقة عالية ممدوح في بلوغ روايتها القائمة القصيرة – الشاعرة زليخة ابو ريشة

رواية من نسيج خاص، وتركيب غير مسبوق. تحتلّ اللغة فيها مكانةً مرموقةً، فتطويع الحدث والشخصيات والنسغ لتخليق اللغة بمهارة عالمةٍ وفنانة وموسيقية. قلما نعثر على هذا الاقتدار في تصريف البناء ليغدو ماءً، بينما هو ماثلٌ مثل برج بابل أو حدائقها المعلقة. وطالما تساءلتُ وسألتُ العزيزة عالية: من أين تأتين بلغتك؟…

قراءه وتعقيب – لرواية التانكي والتي وصفت حسب بيان لجنة تحكيم الجائزه بالاعجوبه الصغيرة للروائيه العراقيه الموهوبه عاليه ممدوح المرشحه لجائزه البوكر العالميه 2020

د.خالد اندريا عيسى - هولندا مقدمه عن الروائيه كاتبه عراقيه مبدعه وموهوبه من مواليد 1944 بغداد خريجة قسم علم النفس من الجامعه المستنصريه 1971 عملت رئيسة تحرير جريدة الراصد البغداديه الاسبوعيه لاكثر من عشر سنوات غادرت العراق1982 وتنقلت كاي عراقي بين عواصم ومدن شتى اصدرت 1973مجموعتها القصصيه الاولى بعنوان افتتاحيه…

رواية التانكي للعراقية عالية ممدوح في القائمة القصيرة لجائزة البوكر 2020

ثقافات – وصلت رواية “التانكي” للكاتبة العراقية عالية ممدوح (منشورات المتوسط 2019)، إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” لعام 2020، وقد جاء في تقديم لجنة تحكيم الجائزة أثناء الإعلان عن القائمة القصيرة: «إذا كان كلُّ عملٍ إبداعيّ استثناءً فإنَّ “التانكي” رواية عالية ممدوح التاسعة، هي أعجوبة صغيرة. ليس…

المرض الإفرنجي والداء البلدي عالية ممدوح وروايتها التانكي – الكاتب : د. حاتم الصكر

تفتح الرسامة المتخفية في باريس عينيها لترى البياض المحيط بها في المستشفى، تدرك أنها مريضة فتأتي إليها وجوه بعيدة من وطنها طالعة من بياض الغيوم الآتية من وراء النافذة. تلك خاتمة تليق بالتقديم في رواية الكاتبة العراقية عالية ممدوح (التانكي). وبين حيرتين في بلدها والمهجر؛ بغداد وباريس، تلخص خيبتها بقولها…

جزائريان للمرة الأولى على القائمة القصيرة لـ”البوكر” العربية

ستة كتاب من المشرق والمغرب بينهم كاتبة عراقية يضعون رواياتهم في الميزان. ككل سنة بات الأدباء جمهور الأدب العربي ينتظرون موعد الإعلان عن القائمة الطويلة ومن بعدها القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية، التي مثلت سواء للكتاب أو القراء نافذة على المشهد الروائي العربي وما يعتمل فيه من أفكار وأساليب…

“التانكي” لعالية ممدوح .. وسط دهاء الموت لم يعد الأبطال يتوافدون! – كتبت بديعة زيدان:

في روايتها الجديدة "التانكي"، الصادرة عن منشورات المتوسط في إيطاليا، تنحو الروائية العراقية عالية ممدوح نحو سرد مختلف، قد يتخذ شكل المكعب الذي قال عنه "معاذ الألوسي" للشخصية المحورية "عفاف أيوب" بأن سنصممه "معاً وندعو من نغرم بهم إليه"، وهو الشكل الذي كان بالنسبة للروائية جنساً معمارياً "يصلح روائياً لتعدد…

“التانكي” لعالية ممدوح.. اليأس كطوق نجاة – أسماء عزايزة

إنّه لأمر عجيب كيف يحيل العراقيّون عراقهم في سرديّاتهم الفنيّة إلى خراب، بينما يحيل الفلسطينيّون فيها فلسطينهم إلى فردوس مفقود. يبدو أنّ تجربة اللجوء التي مرّ بها الأخيرون فور الاحتلال تُبقي على وطنهم صورةً يصعب على الكتابة التخييليّة أن تخدشها. فيما تقترب تجربة العراقيين، وإن بدت معمّمة هنا، من المزاج…

«التانكي» رواية العراقية عالية ممدوح: مكعب الجمال القاسي في تحطيم الأشكال لتجلية الروح – المثنى الشيخ عطية

لا يبدو أن جان بول سارتر كان على خطأ حين أطلق في مسرحية “لا مَخرَج” جملةَ: “الآخرون هم الجحيم”؛ فرواية “التانكي” للروائية العراقية عالية ممدوح لا تتحدّث عن غيابٍ أو جريمةٍ فيها قاتل موصوف ويتمّ التحقيق للعثور عليه وتجْلية دوافعه، وإنّما هو بالتشابك مع حامل الرواية (المكعّب) كما سيتجلّى، تغييبٌ…

“التانكي” لعالية ممدوح.. اليأس كطوق نجاة – أسماء عزايزة

الصورة التي تذكّر بالموت تقبض عالية ممدوح في روايتها على الزّمن كأنّها تقبض عليه في قصيدة. وإن عاد السّرد إلى “الرواية التي تتخّذ من النخبة العراقيّة المثقّفة في النصف الثاني من القرن الماضي، وحيّ التانكي الذي تسكنه، مسرحاً لأحداث ترخي الكاتبة حبالها مع التواريخ الواقعيّة والسياسيّة، وتشدّه مع السرد الشخصيّ…

هدى حسين: لا أصنّف كتاباتي ولوحاتي.. إنها لعبي – عناية جابر

هدى حسين شاعرة ورسامة ومترجمة مصرية، لها إسهاماتها المميّزة على هذه الصعد، وهي فازت مؤخراً بجائزة ساويروس للثقافة والإبداع، عن فئة الرواية، مناصفة مع الكاتب أحمد بهلول، عن كتابها: "بذور الطماطم". عن الشعر والرسم والترجمة كان هذا الحديث: • ما هو الرابط برأيك بين شعرك ورسمك وترجماتك؟ ـ منذ الصغر…

نوال السعداوي: لا شرف لوطن تُهان فيه الأمهات – سارة ضاهر

إنسانة. جريئة. قوية. مناضلة. مشاكسة. امرأة. لكنها ليست ككل النساء. ناشطة فاعلة في مجال قضايا عدة: حقوق المرأة. العدالة الاجتماعية. الحرية، حرية الفرد والمجتمع. فصل الدين عن الدولة. التعليم... ودفاعها هذا ليس عبارة عن مجموعة مقالات كتبتها، أو أيام عاشتها في السجن، أو مقابلات تلفزيونية وإذاعية أجريت معها. مواقفها هي…

نحن لا ننفصل جسدياً ونفسياً وثقافياً عما يحدث من فلسطين حتى سوريا

ميسون صقر: الكتابة لا نحشوها بما نريد انها ليست سندويتشاً بل تجربة عناية جابر ميسون صقر «الأميرة» الإماراتية التي تعيش في المنفى المصري، هي في آن معاً، وبالقدر ذاته، الشاعرة والرسامة. كانت الحياة سخية على ميسون وشحيحة في نفس الوقت، أعطتها الموهبة في الشعر والتصوير، أعطتها الجمال لكنها منتها بأدواء…

مارلين روبنسون: أنتظر أن تأتي إليّ الرواية في الوقت الذي تشاء

قلدها الرئيس الأميركي باراك أوباما قلادة العلوم الإنسانية الوطنية تقديرا «لجمال وذكاء أسلوبها في الكتابة» دبي: شاكر نوري عندما نشرت مارلين روبنسون روايتها الأولى «تدبير منزلي»، في 1980 ومن بعدها قدمت أطروحتها للدكتوراه عن «شكسبير» في جامعة واشنطن، لم تكن معروفة لدى الوسط الأدبي. لكن عرض روايتها في «نيويورك تايمز»…

ليلى والذئب – عالية ممدوح

في حمّى الإصدارات الجديدة التي تحتل واجهات المكتبات، وتحظى بحفاوة فورية، وتُكتب عنها مراجعات نقدية سريعة، نفتح هذه الصفحة للاحتفاء بالكتب الأولى لكتّاب تكرّست تجاربهم وأسماؤهم، وباتت تفصلهم مسافة زمنية وإبداعية عن بواكيرهم التي كانت بمثابة بيان شخصي أول في الكتابة. - 1 - أنقذنا أنا وولدي أحد أعضاء «الجبهة…

الرجل الأطلسي- لمارغريت دوراس – حسين عجة

[email protected] الحوار المتمدن - العدد: 1593 - 2006 / 6 / 26 مارغريت دوراس إلى الياس خوري سوف لن تنظر للكاميرا. إلاً إذا طلب منك ذلك. ستنسى ستنسي بأن ذلك هو أنت، سوف تنساه أعتقد أنه من الممكن بلوغ هذا، سوف تنسى الكاميرا أيضاً. لكن خاصة ستنسى بأنه أنت. أنتَ.…

كلوّي دولوم كاتبة فرنسية تخترق اللغة بجرح لبناني – حاورها في باريس: جمال بدومة

تبدو كلوّي دولوم كما لو أنها غادرت للتوّ مأساة يونانية رهيبة كتبها أيشيل أو سوفوكل أو يوربّيد. ولدت في باريس سنة 1973 وعاشت سنواتها الخمس الأولى في بيروت قبل أن تعود مع والديها إلى الضاحية الباريسية. سنة 1983 رأت حياتها تتحطم أمامها: والدها يطلق رصاصة على زوجته الفرنسية ويرديها ثم…

ايزابيل أدجاني تنشر اعترافاتها: لا نستطيع أن نعيش حياتنا مع الرجل الذي أحببناه بقوة – الترجمة والتقديم: كوليت مرشليان

تعيش الممثلة الفرنسية ايزابيل أدجاني اليوم "الوجه الآخر لها"، فهي بعد اطلالات رومنطيقية وعاطفية شغوفة وصاخبة: "قصة أديل.هـ"، و"كاميل كلوديل" و"الملكة مارغو" وغيرها من الأفلام التي جسّدت فيها أدواراً صعبة ومعقّدة ومؤثرة، تميل الى الضحك والتسلية في مجموعة أفلام ارادتها على هذا النحو توافقاً مع أسلوب حياة جديد تطمح اليه،…