حــوار فــي كــتاب..ما وراء بلاغة البوح وتسليط الضوء على منطقة العتمة في رواية التشهي..الناقد إسماعيل إبراهيم عبد يقرأ الجسد والايدولوجيا والفن الروائي عبر منظار الروائية عالية ممدوح
الرواية والثقافة العراقية بحاجة الى مؤسسات ثقافية متخصصة بالطبع والتوزيع والنشر مدعومة تسهم في نشر النتاجات المختلفة وتبنيها ولد بين ضفتي الآلهة قريبا من معبد اللغة وعاش جدل الألسن في برج بابل ليكتب التاريخ بروح الناقد الحصيف أسموه بإسماعيل ليضاف الى أب اسمه إبراهيم فكان عندها التناص. كتب في النقد…
المثقف – قراءات نقدية (أدب ومسرح) – د. وسن مرشد
لأيروتيكية.. قراءة في رواية التشهي لـعالية ممدوح تمثل الايروتيكية فن راقٍ استعمله الكثيرون ولم يتقنه الا القلة من المبدعين والمبدعات ؛لأنه يخرق حدود الممنوع والمحرم ويتسلل داخل نطاق التابو، ويحتاج الى قلم كتابي حر يبتعد عن صياغة التقليد والخوف من خدش المحرمات الثقافية التي تفرض ضغوطها على الكثير من النتاجات…
رواية “التشهّي” لعالية ممدوح …حين يكون العجز الجنسي انعكاساً للعجز السياسي والثقافي – عيسى مخلوف
رواية "التشهّي" لعالية ممدوح كأننا نتابع الصعود في قراءة الكتاب الواحد، من "حبات النفتالين" إلى "المحبوبات"، مروراً بـ"الولع" و"الغلامة". ثمة جرح عميق الغور يتنفّس في العالم الداخلي لهذه الأعمال كلّها ويفضح مسرح العبث الذي تتحرّك ضمنه. العضو الذكري هو المدخل إلى رواية "التشهّي" وهو رمز العنف الذكري الذي تتزاوج فيه…
رسالة ماجستير -معالجة تحليلية لموضوعات الحرب والغربة والاخر – عرض: رقية أياد احمد
رسالة ماجستير -معالجة تحليلية لموضوعات الحرب والغربة والاخر - عرض: رقية أياد احمد
! ما بين الموسيقى والتّشهّي – مطانس فرح
بعد محاولات عدّة، لم أنجح، هذا الأسبوع، في اختيار أيٍّ من المواضيع الّتي كنت على وشك الكتابة في أحدها؛ فاخترت -بدلًا مِن ذلك- أن أقضيَ بداية أسبوعي منكبّـًا على قراءة رواية “التّشهّي” للروائيّة العراقيّة عالية ممدوح؛ وفي المقابل، الاستماع إلى الكبيرة فيروز، والاستمتاع بموسيقى الرّحابنة. تحكي الرواية قصّة سرمد، الناشط…
التشهي أم الظلام الدامس؟ .. – جريدة الرأي – الياس فركوح
أجدُ أنه من الخِفَّة الفادحة أن ينساق قارىء رواية عالية ممدوح الأخيرة التشهي (دار الآداب، بيروت، 2007) لغواية الاسم ابتداءً، وللفيض المتبدي في مفردات الجسد ومشاهد الجنس، لينتهي إلى القول بالمبتدأ المقروء سَلَفاً: إنَّ تواري ذَكَر الشخصيّة الرئيسة للرواية (سرمد) واختفاءه إنما يعني موت الذكورة وانكفاء دورها الطبيعي والمطلوب. هذا…
«التشهي» لعالية ممدوح.. رواية الثأر السافر والأمل المبتور – رانه نزال
أنا دوماً لست مع ولا ضد، أنا في منطقة الحكاك الفاعل المؤثر البناء، أنا مع الأسئلة، مع روعة النحت للتماثيل التي توجع ضربات مطارقها الحجر الهامد الذي يترقب مثاله، أنا مع الفعل مهما كان. كيفما كان؛ لأنه ببساطة ضد السكون والموات. لماذا أقول هذا الذي أقوله الآن، وأنا في موضع…
سيميائية الشخصية الجمالية في رواية (التناكي) لـ “عالية ممدوح“ – أ.د مصطفى لطيف عارف| ناقد وقاص عراقي
لا يختلف اثنان على أهمية الشخصية بوصفها العنصر السردي الأكثر أهمية في العمل القصصي بكل أشكاله وأنماطه, ولاسيما في القص السيكولوجي الذي تستقطب فيه الشخصية الأضواء, والاهتمام كله على حساب العناصر السردية الأخرى ذلك لان العمل القصصي هو عبارة عن الأعمال التي تقوم بها تلك الشخصية, وأن النص الذي يصور…
«أدب المشافي»… السرد في المنطقة الهشة بين الوجود والفناء – كلمات ملف محمد ناصر الدين
لطالما شكّل المشفى والممارسات الصحية في علاقاتها بالسلطة والشروط السياسية التي رافقت تأسيس المؤسسات الصحية، مادةً دسمة لأهل الفلسفة والأدب والرواية والفن. لنستذكر كتاب فوكو المرجعي «ولادة الطب السريري» الذي يحفر في دور المشافي كأداة سلطوية فعالة في ضبط الجسد وتطويعه، من النظرة الفاحصة لهذا الجسد، والخطوات الاكلينيكية التي…
«التانكي»… المشفى بوصفها بنية مكانية – فاضل ثامر
عالية ممدوح في روايتها الأخيرة التي دخلت قائمة «بوكر» القصيرة 2019 تواصل الروائية العراقية المغتربة عالية ممدوح في روايتها الأخيرة «التانكي»، التي وصلت إلى القائمة القصيرة في مسابقة البوكر للرواية العربية لعام 2019، الانطلاق من بنية مكانية صغيرة، لكنها مؤثرة وفاعلة، هي بنية المشفى أو المركز الصحي، حيث نجد بطلة…
عالية ممدوح تبحث عن عفاف أيوب في رواية التانكي – د. عمر الخواجــا
تقول الروائية العراقية عالية ممدوح عن شخصيات رواية التانكي ( … كانت الشخصيات في الرواية تبحث عن عفاف أيوب الشخصية المركزية في التانكي . هكذا تبدو الصورة من الخارج لكنّ الذي يجري داخل عقول أفراد العائلة فقد ظلوا يبحثون ولوحدهم عن ذواتهم التائهة) … تصفُ الرّواية مأساة عائلة عراقية تبحثُ…
«التانكي».. رواية العائلة والعداوة – د. عقيل عبدالحسين
تتحدث رواية «التانكي»، لعالية ممدوح (طبعة المتوسط 2019)، عن فتاة عراقية، رسّامة؛ اسمها «عفاف»، تهجر العراق إلى باريس بعد انتحار خالها، وبعد التغيّرات السياسية التي تحصل في البلد. وتنتهي هناك بوضع صعب من القلق النفسي بعد تجربة الغربة المريرة وبعد فقدها حبيبها (كيوم فيليب) الفرنسي الناقد والرسّام. وتنتمي الرواية إلى…
حوار مع عالية ممدوح بعد اختفاء المحاور
هذا حوار قصير عرض أسئلته صحافي وذكر اسم الصحيفة التي سينشر بها بمناسبة وصول التانكي إلى القائمة القصيرة . بغتة أختفى ، وعاد لي الحق في نشر الحوار في موقعي الخاص ، ولمن يهمه أمر الحوارات وفيما بعد . --/ هل يمكن أن نعرف من أين استوحيت أحداث عملك الروائي…
رواية “التانكي” لعالية ممدوح… كل إلى عالم الجنون – جان نايف هاشم
أغلب الظن أن عالية ممدوح تعمَّدت أن ترمي القارئ مباشرة في حالة الفوضى والضياع، لتشركه منذ الفصول الأولى من روايتها "التانكي"، (منشورات المتوسِّط، القائمة القصيرة لجائزة بوكر العربية، 2020)، في فوضى وضياع عالم العراق الحديث وناسه، منذ نشأته في الثلث الأول من القرن العشرين وحتى بدايات القرن الحادي والعشرين. ولا…
رواية «التانكي».. عن الغربة وضياع الوطن – كتب: محمد علواني
تبدأ رواية “التانكي” للعراقية عالية ممدوح، والتي وصلت مؤخرًا إلى القائمة القصيرة في جائزة البوكر العربية، بتكثيف سردي يقطع الأنفاس؛ فكل أشخاص الرواية تم تكديسها في بورتريه واحد ووحيد، مع الإشارة إليهم وإلى أسمائهم وموقعهم في هذه العائلة الكبيرة التي ستحاول الرواية جمع أشلائها. ثم، وعبر فصول الرواية وعناوينها الفرعية…
- Go to the previous page
- 1
- …
- 22
- 23
- 24
- 25
- 26
- 27
- 28
- …
- 31
- Go to the next page