الغلامة – محي الدين اللاذقاني صحيفة الشرق الأوسط اللندنية

الغلامة رواية جرئية في فضح القسوة ، وفي تمجيد الجسد وتصوير المرأة القوية في حبها ومغامرتها المرأة الابدية ، عشتار العراق التي ترتفع وتسمو دائما فوق جروف الدم والموت ورياح الخوف والجنون دقة اللغة في رواية الغلامة تسحب الدم من العروق هذه رواية رغم قتامتها علامة فارقة من العلامات المضئية…

المحبوبات والتشهي.. سرد متدفق لايمهل القارئ… أوزة عراقية تغني مذبوحة – علي نجيب إبراهيم

حين قرأت رواية "المحبوبات" لعالية ممدوح تبيَّنتُ ملامحَ أسلوبٍ خاصّ دفعني دفعاً قويّاً إلي اختبار الأدوات النقدية التي أستخدمها في تحليل النصوص الروائية وفق المنهج الجمالي. ولعلَّ أهمَّ ما يجذب الانتباه من هذه الملامح أنَّ الكاتبة تُثير قضيَّةً من خلال جُملةٍ وامضة لاتلبث أن تقودُكَ، وهي تُخاطِبكَ بِلُغة صريحة غير…

«التشهي» روايتها الجديدة … عالية ممدوح تبحث عن العلة الخفية للمرض العراقي – محمد برادة الحياة – 21/06/07

على غرار روايتها السابقة «المحبوبات» (2003)، التي تتخذ من أوروبا - المنفى فضاء لها، تختار عالية ممدوح في روايتها الجديدة «التشهي» (دار الآداب، 2007)، أجواء مُشابهة لشخوص فقدوا البوصلة وسط مناخ العولمة وتبدّل الأنظمة الاقتصادية والأخلاقية، فيما تظل ذاكرتهم ومشاعرهم مثقلة بأصداء الجراح النازفة من جسد وطنهم العراق الغارق في…

اللعبة الإيروتيكية وتحولات التخييل السردي في رواية «التشهي» لعالية ممدوح – أسامة غانم

في رواية "التشهي" (دار الأدب -2007) للعراقية عالية ممدوح، يظهر الفعل الجنسي على انه عنصرا إنسانيا فعالا، في استراتيجيات السرد، وفي الايروتيكية، ويساهم في صنع المعاني المختلفة المتفرعة منه: السياسية، السوسيولوجية، التاريخية، الأيديولوجية، وهنا بالذات تبرز السياسية التي كانت متوازية و متداخلة ومضمرة للفعل الايروتيكي، كل ذلك يشتغل عبر الذاكرة…

كسرالقيود الحريرية والحديدية في كتابة المرأة – 3) – وكالة أخبار المرأة

مصطلح الجرأة حين نصف به عملا أدبيا وخاصة العمل الذي تكتبه المرأة فإننا نعني به أن الكاتبة فكت عن أصابعها وفكرها قيودا حريرية وحديدية كثيرة وهي تكتب، لكن مفهوم الجرأة يختلف من كتابة إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر ومن متلق إلى آخر أيضا، فكلمة "أحبك" مثلا في كتابة المرأة…

كتاب الرغبة (14): العجز – الدكتور ياسر ثابت

هذه رحلةٌ إلى أعماق الأرواح المطلية بالذل كابوسٌ موغلٌ في المنافي، حيث تنمو إحباطاتٌ مثل الطحالب فوق سطح حياة بطل رواية "التشهي"، لتطغى على تجاربه وذكرياته مع أسرته وإخوته وبلده ويساره ونسائه وشبقه وترجماته وحين يفتح البطلُ صندوقَ التذكر، يلتهمه الأسى الدائم الذي لا شفاء له منه تبدأ رواية العراقية…

عالية ممدوح تتشفي بالتشهي معالجة القدر الذكوري بامتيازات الأنثي – رؤوف مسعد

التشهي ؛ آخر اعمال عالية ممدوح ( دار الآداب -2007 ) خطوة مختلفة في حركة عالية الروائية, انها هنا تعالج قدراً ذكورياً بامتياز. وحينما اقول قدر فانا اعني هذا المعني بالدقة. فعنة الذكر او اختفاء ذكورة الذكر تكون مثل القدر الاغريقي لا راد له!اما التشفي فهو ما عبرت عنه بصراحة…

عالية ممدوح في ( التشـّهي) العالم.. شهوة واحدة – صادق الطريحي

يشكل الجنس في المجتمع الشرقي أحد المحرمات التي لا يمكن الحديث عنها ، رغم أنه يشكل الجذر الأساس لتغيرات السلطة ولدراما الحروب في المنطقة. وعلى الرغم من أن الأدب العربي والمجتمع الاسلامي ، قد سمحا بتناول الجنس جماليا ، وبخاصة في القرن الرابع الهجري ، إلاّ أن الذائقة السياسية للسلطة…

لن أموت مبكراً – عالية ممدوح

كتبت لي شادية عالم تقول: إنني بانتظار يوميات عمتك كما وعدت في أحدى المقالات. كأن عمتي لا تمتلك الا أرضاء رغبات صديقتي، جل صديقاتي. عمتي اليوم تتعثر بالجثث في المنام واليقظة. قبل قليل حادثتها بالهاتف بعد الاحداث الدامية التي وقعت في الأعظمية. قلت لها، مرت ثلاثة أعوام على الاحتلال والحرب…

فيلم العبقري – عالية ممدوح

ـ1ـ شريط العبقري للمخرج المسرحي البريطاني البارز مايكل جراندج، ليس جماهيريا، فالقاعة شبه خالية فربما بسبب الإجازات أيضاً. وقد كتبت الصحافة عنه أنه مملل، ورتيب وشاق ولن يحبه الكثير من الناس. هذا المخرج يُنظر إليه بإكبار كونه، مازال ينبش في قيعان الأدب الأميركي مفككاً حيوات المهانيين والمنسين من الكتاب، فيعيد…

فرنسية.. للتو – عالية ممدوح

1 في اليوم المصادف الثامن عشر من كانون الأول من العام 2015، وفي الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً، أحسبني عدت فتية، وأن الفتوة بمعنى ما، حصيلة حضارية لا علاقة لها بالسن المتقدم. كنت مشيت ساعة، فأنا ما زلت مشاءة حتى وصلت تلك الدائرة في الحي الرابع من باريس كما وصلها…

عن الأصدقاء الموتى – عالية ممدوح

-1 - أدري أن الكتابة عن الأصدقاء الموتى عبث . لم اشأ الكتابة عن أصدقاء وصديقات قضوا . لا أجد ما يبررها . بعد وفاة الصديق الشاعر الكبير حسين مردان، رفضت ذلك .، دعيت للتحدث عن الدكتورة والصديقة لطيفة الزيات في معهد العالم العربي ورفضت بدافع الورع وبأنها تخلصت من…

رنا قليلات: بين الوجه والقناع – عالية ممدوح

- 1 - فضولي حارق إزاء الآنسة أو السيدة رنا قليلات. هذه المخلوقة اللبنانية أسرتني بجانبها السري والمشتت ما بين قارات العالم. دعونا من الجرائم وغسل الاموال وربما الاشتراك في جرائم عدة لا ندري. في صورها المنشورة والتي بثتها تلفزيونات العالم عدة وجوه وأكثر من قناع، ليس بالضرورة الوجه أجمل…

دنى غالي: في منازل الوحشة احتدام البرودة

عالية ممدوح 1 لا يعود الخراب كافيا، ان لم يكن مترافقا للعنف والتزمت والاقصاء في رواية العراقية المغتربة دنى غالي وروايتها "منازل الوحشة" الصادرة عن دار التنوير للطباعة والنشر في القاهرة لهذا العام. ثيمات مثل هذه تفتح شهية المؤلف الناضج وهو يقوم بترتيب آلياتها، والتدقيق في سردها، وتجهيز النثر المتين…

الروائية علوية صبح: شباب الرواية العربية – حاورتها – عالية ممدوح:

تخطفني كتابات علوية صبح ومنذ كتابها الأول - نوم الأيام - وأنا انتظرها. الكتابة الإبداعية الصحيحة هي عملية مضادة للبشاعة والظلم وهي بالتالي عطية لي / لنا. الكتب الجميلة، أشعر أنها كتبي وكتب علوية من هذا الطراز. حين بدأ الأمريكان باحتلال بغداد عدت ثانية لروايتها الساحرة مريم الحكايا. كنت أريد…