العذاب لا يقود الإنسان للتطلع إلى الحرية – سفلتانا أليكسيفيتش: لست بطلة.. لاحقتني تلك الأصوات – اسكندر حبش

تشكل الكاتبة سفلتانا أليكسيفيتش اليوم واحدة من أبرز كاتبات الأدب الروسي المعاصر، على الرغم من أنها خلال ثلاثين سنة من الكتابة، لم تصدر سوى خمس روايات، لكنها كانت كفيلة بجعلها من أهم روائيات العالم. منذ سنتين طرح اسمها كواحدة من المحتملات بالفوز بنوبل للآداب، وقد وصل اسمها هذا العام إلى…

أكتب كامرأة وأفكر كامرأة وإن تظاهرت بعدم الاهتمام بهذا التصنيف- ميسلون هادي: الأدب هو الحصن الأخير للهوية الوطنية

عدنان الهلالي تعد القاصة والروائية العراقيّة، ميسلون هادي التي ولدت في بغداد عام (1954)، أحد الأصوات السرديّة المهمة في جيل الثمانينيات. فمنذ صدور مجموعتها القصصيّة البكر:(الشخص الثالث) في (1985م)، ما زالت تعمل بحرفيّة عالية على ثيمات كتابيّة تستثمرها في بناء نصوصها، وتحديث تجربتها بإستمرار، فأصدرت أكثر من عشرين عملًا إبداعيًا،…

عالية ممدوح: أغلب سرديات تاريخنا الحديث «مزور وعبيط».. وعلى الروائى مواجهة ذلك بالوثائق – جريدة الدستور إيمان عادل

لم يكن وصول رواية «التانكى» للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» لهذا العام هو الأول فى قائمة «تكريمات» و«ظهورات» الروائية العراقية المقيمة فى باريس عالية ممدوح، فالكاتبة المشاغبة حصدت جائزة نجيب محفوظ فى عام ٢٠٠٤، عن روايتها «المحبوبات»، وترجمت روايتها «حبات النفتالين» إلى ٧ لغات عالمية، كما منعت روايتها…

حوار | الروائية عالية ممدوح: ما زلت أتلقى الدروس – زينب القيسي كاتبة وباحثة من الأردن

أُعِدّ هذا الحوار وتُرجم إلى اللغة الإنجليزية ونشر في موقع Arab Lit Quarterly يوم الثلاثاء الموافق 11 إبريل/نيسان 2020، وبعد مرور شهرين على إعلان الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية ننشر هذا الحوار مع الروائية العراقية عالية ممدوح التي وصلت روايتها التانكي (الصادرة عن المتوسط) إلى القائمة القصيرة للجائزة عام 2020.…

«الفيسبوك» خفف من إعاقتي الاجتماعية في التواصل مع الناس… الفلسطيني خالد صدقة: الكتابة قارب نجاة والحرية شرط أساسي للإبداع – حاوره: كاظم خنجر

يكتب قصيدة النثر، استطاع وبفترة وجيزة أن يقدم تفسيرا خاصا للوجود عبر استرخائه في التعبير عن اليومي، يحاول تخليص الشكل النثري من الضبابية والعتمة التي طرحها النموذج العربي، فهو ينشر الفوضى، غير مهذب، ضد الجدية، يطرح عاطفته بدون عمليات تجميل بدون بروفات بفجاجة كما يزعم، فالنص هو اللعب ومزيد من…

سبعة مسوّغات لعدم كتابة الرواية وواحد لكتابتها – خافيير مارياس

2012-07-25 هي ذي المسوغات السبعة لعدم كتابة الرواية كما تطرأ على تفكيري: 1 ــ هناك الكثير ممن يكتبون الرواية. فبالإضافة إلى أولئك القادمين من الماضي والمقيمين بيننا دوما، والذين يعلنون عن رغبتهم في أن تُقرأ كتبهم إلى الأبد، هناك الآلاف من الجدد يظهرون كل سنة على كاتالوجات الناشرين، وفي مكتبات…

ساعة مع .عالية ممدوح. حوار باللغتين الفرنسية والعربية مع مقاطع من رواية الغلامة بصوت الممثلة المسرحية المغربية الفنانة فريدة – معهد العالم العربي

ساعة مع عالية ممدوح. حوار باللغتين الفرنسية والعربية مع مقاطع من رواية الغلامة بصوت الممثلة المسرحية المغربية الفنانة فريدة - معهد العالم العربي

رافق المشاء في حلقته بتاريخ (2021/12/22) الكاتبة العراقية عالية ممدوح، وأطل على رحلتها مع الكتابة التي تنقلت فيها من بغداد إلى بيروت إلى المغرب ثم باريس.

رافق المشاء في حلقته بتاريخ (2021/12/22) الكاتبة العراقية عالية ممدوح، وأطل على رحلتها مع الكتابة التي تنقلت فيها من بغداد إلى بيروت إلى المغرب ثم باريس.

الصحافي والمترجم جوناثان رايت: لست نخبوياً في نظرتي للأدب – حوار – عالية ممدوح

الأنكليزي جوناثان رايت عمل كمراسل صحافي لوكالة رويترز في الشرق الأوسط لأكثر من ثلاثة عقود، وعاش في القاهرة، لكنه منذ العام 2008 أصبح من المترجمين البارزين للروايات العربية. نالت معظم ترجماته الجوائز وحظيت بالثناء لدقتها وإتقانها، درس العربية والتركية في جامعة سانت جون في إكسفورد. ترجم عزازيل وساق البامبو. نال…

الشاعرة فوزية أبو خالد. مقاتلة في جميع الجبهات – عالية ممدوح

1 عراقية الهوى والشعر وبطريقة اعمق من بعض أهله ، في الاريحية والسخاء الذي سد علي الطريق وأخذني إلى طريقها . شاعرتي العربية السعودية ، وصديقتي الاثيرة ، فوزية أبو خالد. صوتها في الهاتف كان سبيلي إليها ، وإلى نشيجي وأنا اصغي وهي تقول : أي أنا أنا فوزية ..…