جدلية الأنا والآخر بين الهاجس النفسي والكتابة الروائية رواية الأجنبية لعالية ممدوح أنموذجا
جدلية الأنا والآخر بين الهاجس النفسي والكتابة الروائية
جدلية الأنا والآخر بين الهاجس النفسي والكتابة الروائية
دراسات في الأدب الروائي للمبدعة عالية ممدوح - حسين سرمك حسن
المسافة كلما ينأى العراق كلما أني أقترب، كلما أغادر مكان يبدأ الوطن، عندما أغادر الوطن يبدأ العراق. وكأن العراق جمرة موجودة في كبدي، إذا بقت احترقت، وإذا.. دفعتها برة فيه آثار تدل عليها: نخلة، غابة من النخيل، صوت السَّيَّاب، الرافدين. صورة العراق مخيطة عندي بهذه القامة البهيّة النديّة اللي أيضاً…
في بيت من بيوت الأعظمية، أبصرت نور الوجود، وكافحت طغيان الخوف والقهر بالكتابة. عبرت ممرات الألم، وحاربت الموت لتمارس فعل الحياة على الورق. ولأنها ترفض الأقفاص هاجرت مع الحمائم نحو مدن كثيرة، فحطت رحالها في أكثر من واحدة،والآن يصلنا هديلها من باريس. إنها الروائية العراقية المغتربة عالية ممدوح، الفائزة بجائزة…
ملاحظة حول المصادر فاتني أن أذكر في مقالة الأسبوع الماضي مصدرين حديثين لدراسة الرواية النسوية في العراق، إضافة إلى المصدرين السابقين، وهذان المصدران الجديدان هما (السرد النسوي) للدكتور عبد الله إبراهيم و(الخطاب الروائي النسوي في العراق: دراسة في التمثيل السردي) للدكتور محمد رضا الأوسي. وإذ أتفادى بذكر هذين المصدرين هفوة…
صلاح حسن تعالج عالية ممدوح في «غرام براغماتي» مشكلة متوسط العمر بنوع من الاعتراف ونقد الذات، عبر إحصاء الخيبات والنبش في الأخطاء الصغيرة والكبيرة. كأنها تريد من «راوية» بطلة الرواية، وأيضاً من «بحر» البطل الآخر، أن يتطهرا من تلك الذنوب التي ارتكباها بعد هذا المشوار من عمر يوشك على الجفاف.…
صدر للروائية العراقية عالية ممدوح رواية جديدة «غرام براغماتي» طبعة اولى 2011 عن دار الساقي، سبق ان تناولناها في مراجعة حاولنا تشريح بعض فصولها، والرواية من أجمل الكتب التي كتبتها ممدوح من حيث تفننها الفائق في اختيار المضامين والأسلوبية المتميزة حيث يلاحظ القارئ أن هذا العمل تكملة لمشوار ممدوح الروائي…
براوية الكاتبة العراقية عاليه ممدوح تضاف للمكتبة السردية وثيقة فنية أخرى على دخول جيل المنفيين العراقيين في تفاصيل عالمهم الخاص بعيدا عما جرى اجتراره في متون سردية كثيرة من هموم الوطن الشائعة والمألوفة كالحروب والاحتلال والماضي البهي، والبعد عن أدبيات المنفى التقليدية كالحنين والاغتراب ، ولواعج الشكوى من المكان واللغة…
الروائية العراقية تبتكر مصطلح 'الطغاة الصغار' وترفض سطوتهم على نصها الابداعي ميدل ايست أونلاين أبوظبي – رفضت الروائية العراقية المقيمة في باريس فكرة الانتقام من ما اسمته بـ "الطغاة الصغار" في نصها، او الوقوع تحت سطوة التاريخ الشخصي في كتاباتها. وقالت في رد على سؤال لـ"ميدل ايست اونلاين" خلال الجلسة…
(إذاعة فرنسا الدولية "آر أف آي RFI"، 31/1/2012) آداب/العراق/فرنسا غادرت عالية ممدوح العراق عام 1982، في خضم الحرب العراقية الإيرانية. وقبل أن تستقر في فرنسا، قبل نحو 10 أعوام، عاشت الروائية في بيروت والرباط وكارديف ولندن. هذه مقابلة مع الروائية الشهيرة، في مناسبة صدور النسخة الفرنسية من "الغلامة"، عن دار…
كلما يحضر لباريس يهاتفني ونلتقي في المقهى المجاور للحي الذي أسكن فيه. حين قابلته أول مرة وكان ذلك في أواسط التسعينات بدا لي انه طالع من صفحات كتاب التوراة. عيناه واسعتان تحدقان بعيدا في أصل البشر والأديان والسلالات. ظل يبحث عني بعد قراءة النفتالين وحين التقينا قبل رأسي. يومها صرنا…
كنت بمقدوري دعوة حفيدي لكي يكتشف حينا القيم, الأعظمية؟ هناك ولدت ودرست, تخرجت واشتغلت وأغرمت. إن ما كان يرعب حقا ألا يتعرف الحفيد علي بلد جدته قط. يسأل والده. هل كان هناك حي بذلك الاسم فعلا؟ أم وجد علي شكل مساحات روائية فانسحب واختفي في أثناء البلبة والاضطراب, فدخل في…
كلية الاداب – جامعة بغداد طالما عرفت الروائية عالية ممدوح بقضيتها مع الوطن الذي ابتعدت عنه منذ سنين , اذ لاتخلو رواية من رواياتها من الاشارة الى اماكنه وتوصيفاته او استدعائه خاصة في الروايات التي تدور احداثها في الغربة التي نجد الروائية فيها تعقد الصلة دائما بين المكان (الوطن) وبين…
ملامح البطل في رواية غرام برغماتي لعالية ممدوح - إعداد الطالبة: فتيحة براهيمي
علي حسن الفواز- تحمل الروائية العراقية عالية ممدوح الذاكرة العراقية مثل جرح ممض، يوخزها كلما مست اصابعه الدامية، هذا الجرح القديم، هو جرح الجسد والمكان والجندر والهوية، وربما هو سؤالها اللجوج المفتوح على الاحتمالات التي لا تنتهي.. في روايتها الجديدة (غرام براغماتي) الصادرة عن دار الساقي/ بيروت/2010 تتوهج الذاكرة، وتتسع…