يحتاج أصدقاء في حاجة

مؤلف:ليزا كعكي | خاص للمراجعة
تاريخ النشر:
الخميس، 2007-03-08 03:00
حصلت رواية علياء ممدوح “المحبوبات” التي صدرت عام 2003 ، على وسام نجيب محفوظ في الأدب عام 2004. وقد تم نشرها باللغة الإنجليزية من قبل مطبعة الجامعة الأمريكية بالقاهرة. عنوانها “المحبوبون” يشير إلى الأصدقاء الرائعين الذين بقوا مع البطلة سهيلة وهي في غيبوبة.

مثل عالية ممدوح ، الكاتبة ، الشخصية الرئيسية في الرواية ، سهيلة امرأة عراقية تعيش في باريس. يتشاركون حبًا قويًا لبلدهم الأصلي. هذه الرواية ليست سهلة القراءة. روايته الكثيفة والمعقدة تردد صدى معاناة المهاجرين العراقيين الذين يكافحون من أجل بناء حياة جديدة في الغرب. كما يسلط الضوء على الصعوبات الناجمة عن المنفى – الاغتراب عن الأسرة ، وانعدام الأمن المالي ، والبحث المحموم عن منزل ووظيفة ، والشعور المستمر بالخسارة واليأس.

هذا الخلط المشوش مخيط حرفيًا في القصة ؛ إنها تشكل شبكة خشنة ، تهتز باستمرار من خلال التحولات المفاجئة من الماضي إلى الحاضر والمستقبل. غالبًا ما يكون القارئ في شك بشأن من يتحدث. لكن المرء ينجذب على الفور تقريبًا إلى الحكاية ويجرفه التيار القوي للأحداث المفككة. يتساءل المرء ، في البداية ، إذا كانت سهيلة ستخرج من غيبوبتها. ومع ذلك ، يفقد هذا السؤال أهميته تدريجياً عندما نتعرف على أصدقاء سهيلة غير العاديين الذين تسميهم “شذرات الماس الصغيرة”.

يندفع أصدقاء سهيلة إلى سريرها بمجرد أن يسمعوا بمرضها. على مدار أربعين يومًا ، يتناوبون ولا يتركونها وشأنها أبدًا. حبهم الثابت لا يساعد سهيلة على التحسن فحسب ، بل يحول أيضًا ابنها الوحيد نادر. صداقتهم غير العادية والمخلصة لوالدته تحركه بعمق. يعيد اكتشاف والدته المنفصلة ، ويعيد الاتصال ببلده وماضيه ، والأهم من ذلك كله ، يجد هدفًا جديدًا في حياته.

نادر يصور أصدقاء والدته على أنهم “مجندات مجهزات بالكامل وقادرات تمامًا على هزيمة العدو: مرض سهيلة وعجزي أمامه. ارتفعت معنوياتي عندما نظرت إليهن … كيف استطاعت هؤلاء النساء الاعتماد على خيالهن لابتكار كل ما يمكنهن فعله لضمان عودة سهيلة مرة أخرى ، من أي مكان كانت فيه في أي يوم وفي أي لحظة وبصحبة أي منهم؟ بدت الحياة بجانبي: قوية وقوية “.

حتى عندما تخرج سهيلة من غيبوبتها ، فإنها لا تستطيع التعبير عن نفسها إلا بعيونها ومع ذلك فنحن نعرف كل شيء عنها. تتمثل مهمة الكاتبة في جعلها حية في كل صفحة وتتركنا النهاية المفتوحة للرواية نتوق لمزيد من التفاصيل حول حياتها وشخصيتها.

هذه الرواية التي كتبها امرأة عن المرأة هي أول قصيدة للصداقة. ولكنه أيضًا انعكاس للسلوك والفكر القسريين ومحاولة للنساء تفسير تجاربهن الشخصية وتحسين حياتهن.

علياء ممدوح جزء من عدد متزايد من الكاتبات اللواتي ظهرن على الساحة الأدبية منذ الثمانينيات. قبل منتصف القرن التاسع عشر ، لم تكن هناك كتابات منشورة معروفة للمرأة العربية باستثناء التراث الشفهي الحيوي. كانت المرأة العربية جزءًا مما أطلق عليه “النهضة” أو النهضة الثقافية ، وهي حركة بدأت في مصر. قرب نهاية القرن التاسع عشر ، بدأت النساء في إنشاء المجلات الخاصة بهن وبدأت في كتابة المقالات.

في مقدمتهما “فتح البوابات ، قرن من الكتابة النسوية” ، كتبت مارجوت بدران وميريام كوك: كانت الروايات والشعر والقصص القصيرة هي الأنواع المفضلة بعد كتابة المقالات. القصيدة والشعر يحافظان على شاشة ظاهرية من عدم المساءلة. يمكن التعبير عن التفكير الحميم والنقدي بأمان في شكل يبدو أنه يلفت الانتباه إلى نفسه بدلاً من المؤلف ورسالتها. يمكن أن تكون هذه أدوات قوية للفكر النسوي ، لا سيما عندما يكون الاختفاء مطلوبًا أو مطلوبًا “.

بعد فترة طويلة من قراءة السطور الأخيرة من رواية The Loved Ones ، يُترك المرء مع صورة مشعة للبطلة: شخصيتها الكريمة ، وحبها للرقص ، والشعر ، والطعام “لغة التعاطف” ، وقبل كل شيء ، هي حب العراق. يقر ابنها نادر بأنها “تجر بغداد دائمًا إلى أي مكان عشنا فيه ، حتى نتمكن من تحمل الأشياء ، والبقاء على قيد الحياة وعدم الموت”.

وكانت أفكاري الأخيرة أتساءل عما إذا كان أصدقائي سيأتون ويزورونني إذا مرضت؟ وهل سيبقون ليل نهار بجانب سريري؟ هل يقومون بتصفيف شعري وتلاوة أشعري المفضلة والتحدث معي حتى أخرج من الغيبوبة؟ كانت سهيلة أول من آمن “الصداقة لا تنزل من السماء. إنه متجذر في الأرض والأمر متروك لنا لجعله يأتي ونعتني به حتى يستمر ويزهر “. قصة حياتها هي دليل حي على أن الصداقة الحقيقية هي أولاً وقبل كل شيء فعل العطاء المستمر.