عالية ممدوح
1-
في إحدى زيارات الصديق الناقد المصري المعروف الدكتور صبري حافظ لباريس اخبرني عن توقه لإصدار مجلة تحمل اسم.(الكلمة)، أول مجلة رشيقة وجادة سعى إليها حين كان في عشرينات عمره، أضاف شارحاً: لكن هذه المرة ستكون الكترونية.
تضايقت بسبب صعوبة ذلك على عيني ذات المرض المزمن ولكن، في الأول من يناير 2007صدر العدد الأول منها وعلى الفور شكلت اختراقاً جاداً لمنظومة ما ينشر في الدوريات التابعة للمؤسسات الحكومة والتي ما زالت تتعثر بانتظام أو لتلك المجلات الالكترونية أيضاً. بدت “الكلمة” في أعدادها الأولى كإضافة وإكمال لمسيرة – الكرمل – التي توقفت وكانت صادمة لنا فتركتنا في حالتي من اليتم والمرارة من غيابها. تصورت شخصياً، أن توقف الكرمل لا علاقة له بالوضعية المالية أو الإدارية أو المزاج الشخصي، ربما هو أمر يذهب إلى اليأس مما بلغته الثقافة العربية وذاك البؤس الذي وصل حدود النكتة لفعلي لذة القراءة وعشق الكتاب. أظن هذا التجاذب هو الذي دفع حافظ لإصدار “الكلمة” مدافعاً عن رحابة وحرية واختلاف المثقف العربي. كتب في افتتاحية العدد 13مدشناً العام الثاني لصدورها بالتركيز على تلك المروحة الشاسعة التي وضعها في المجلة من نشر فكر الاختلاف والعقلانية واعادة التأهيل للذهن النقدي: “الاحتفاء بالقيمة مهما كانت مكانة من ينتجها”. في افتتاحية العدد الأول الذي صدر في العام 2007كتب: “إننا لا نستطيع الحياة كبشر جديرين بالانتماء للبشرية دون الكلمة الفعالة ذات الدور الناصع الوضوح. إن شرف الكلمة لا ينفصل عن شرف المثقف واستقلاله تنبثق هذه الكلمة عن وعي بأن الواقع الثقافي العربي المتردي على الدوام وخاصة في العقود الأخيرة في حاجة ماسة إلى منبر مستقل شجاع يعيد للكلمة فاعليتها وصدقيتها”.
2-
تصفحت تقريباً كل عدد من أعدادها ال 12وقراءة ما استهواني وخزنت ما أود الاحتفاظ به فاكشتفت أنني أمام جنينة حقيقية حاولت بشخص مؤسسها أن تبقي الأرض الافتراضية ذات حراك ثقافي رصين، حي ومستديم بسجالية ساخنة يوصل ما بين الجهات الهوامش والمتون، المدن والمحافظات البعيدة في عموم البلاد العربية والإفريقية. الناقد حافظ له منهج في النقد كما له منهج في تصميم أفكار وتوجهات هذه المجلة فقد عمل من قبل في مجالس تحرير المجلات الأدبية؛ مع يحيى حقي في مجلة (المجلة) في الستينيات من القرن الماضي كما كان من منشئي الملحق الأدبي لمجلة (الطليعة) المصرية ذات الصيت العالي ولليوم. وشارك في مجالس تحرير عدد من المجلات الدولية والدوريات الجامعية في بريطانيا وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة، هذه الخبرات الطويلة والعميقة جعلت ل “الكلمة” مرجعيات ثقافية وفكرية عديدة تربطها وتغنيها المواهب الجديدة الطازجة والأسماء المكرسة المميزة والاجتهادات والتراجم والمراجعات والسرديات التي كان بمقدوري العودة إليها كمرجع وتثبيت ذلك كأرشيف ووثيقة. لقد سعدنا بنشر 12رواية عربية قامت المجلة بنشرها أول مرة لأسماء عربية من جيل الستينيات المميز والمكرس لكل من صنع الله ابراهيم والبساطي والفقيه والتكرلي.. الخ، ولجيل آخر من كتاب الرواية اللامعين كإلياس فركوح والعراقي علي بدر كما ولأول مرة نقرأ أدباً جديداً قادماً من موريتانيا، هذه الاطلالة حرصت المجلة وصاحبها على “التأكيد على وحدة الثقافة العربية” فقدمت سرديات ونصوصاً وملفات ذات نكهات استفزازية واقعية خلاسية وفنتازية.. الخ.
3-
ترى من يؤكد الوعي بقيمة الثقافة؛ الكتاب الجاد، الناقد الرصين الجذري، وزارات الثقافة والمؤسسات التابعة والهيئات التي أحياناً تبدو مضللة ومفبركة؟. لقد قدم الانترنت فرصاً استثنائية لكشف ذاك الانحطاط الذي تمارسه بعض الوزارات أو الوزراء أو المسؤولين عن الثقافة والمثقفين فاضحاً السفاهة وهدر الأموال. دخل موقع “الكلمة” وعلى مدار عام كامل وعبر مؤشر غوغل كانت المجلة في أعدادها الأولى تشير إلى الموقع العاشر وبعد مرور نصف عام انتقلت للمنزلة الأولى وذلك بفضل العدد الكبير الذي يصل شهرياً إلى مئة وثلاثين متصفحاً أي ما يعادل مليون قارئ لمجلة فكرية ثقافية بهذا التنوع العربي وعلى امتداد هذه الأمة،: هذا القارئ: كان يرى أن كل شيء يختفي من بين يديه: البلدان الاوطان الحرية والعدالة. إن انتظام الصدور بمواعيد صارمة ببداية كل شهر وغنى المواد كانت واحدة من أسباب كثيرة جعلتها تلبي الرغبات والحاجات التي يفتقر إليها واقعنا الثقافي – الأرضي.
الخميس 21 صفر 1429هـ -28 فبراير 2008م – العدد 14493
https://www.alriyadh.com/321486